الصفحة الرئيسية

خدمات

شد و نحت بتقنية الفيزر
  • بواسطة admin
  • نشر 28 أبريل 2020

شد و نحت بتقنية الفيزر

الدهون والسمنة الموضعية

  • تتواجد الدهون بالجسم تحت الجلد على هيئة تكتلات مُوَزّعة على طبقتين، سطحية و عميقة.
  • الطبقة السطحية هي التي تعطي الجلد الملمس الناعم و المستوي، و أي خلل بها يعطي الجلد شكل متعرج و غير مستوي مع ظهور التجاعيد (ما يُسمى بالسليوليت)
  • الطبقة العميقة و هي التي يزداد فيها سُمك الدهون و تتضخم و تعطي للجسم أحجام مختلفة على حسب مقدار الدهون المتراكمة بها.

ملحوظة مهمة: في منطقة البطن تحديداً ، و غالباً لدى الرجال و قليلاً من السيدات، توجد دهون إضافية و لكنها ليست تحت الجلد، و إنما تكون دهون داخلية مع الأحشاء. تلك الدهون لا يتم شفطها مع الدهون التي تحت الجلد، و إنما يتم التخلص منها عن طريق فقدان الوزن بالرياضة و الحمية الغذائية (الرجيم) أو حتى بعمليات السمنة المفرطة (بالون المعدة – التكميم – تحويل المسار…. إلخ)

 

السمنة الموضعية: هي الدهون التي تتراكم تحت الجلد أكثر من اللازم بمنطقة أو أكثر بالجسم و لا يمكن فقدها بالرياضة أو الرجيم، و تعطي للجسم شكل غير متناسق و غير مقبول

التطور في عمليات النحت و شفط الدهون

    • قديماً، كانت تلك العمليات تعتمد على وجود جراح و فقط ، و كانت تهدف إلى سحب أكبر كمية من الدهون الزائدة دون الإهتمام بتنسيق أجزاء الجسم المختلفة، و كانت مضاعفاتها واضحة و مدتها طويلة و كانت تتم لجميع الاحجام و جميع الاوزان.
    • مع زيادة اهمية تلك العمليات لدى المرضى و زيادة طموحاتهم في الحصول على جسم متناسق تتضح فيه ملامح و أبعاد الجسم بشكل جميل، زاد التطور الإحترافي للجراح نفسه و كذلك زاد التطور التقني و ظهور اجهزة تساعد الجراح للوصول لذلك الهدف.

 

  • التطور التقني: 
  • أجهزة موجات فوق صوتية تقليدية: و هي اول التقنيات و كانت تُذيب الدهون اعتماداً على إصدارها للحرارة.
  • أجهزة الليزر (الفايبرأوبتيك دايوود ليزر fiber-optic Diode Laser): ظهرت تلك الأجهزة و كانت طفرة وقتها و كانت ايضاً تعتمد على إصدار الحرارة لإذابة الدهون، و لكن ظهرت له بعض المضاعفات على الجلد من تلك الحرارة التي كانت عالية مع عدم إعطاء الجلد فرصة كافية للتبريد.
  •  الـفـيـزر و اللايـبـوسـاونـد: و هي اجهزة تصدر موجات فوق صوتية مُعَدّلة و لها طول موجي مُعَيَّن يعمل على خلخلة التكتلات و الخلايا الدهنية و إذابتها دون إصدار حرارة عالية قد تؤذي الأوعية الدموية و الخلايا العصبية الحسية و أيضاً دون الإضرار بالجلد.
  • أجهزة الجي بلازما و ما يشبهها من اجهزة الراديوترددية: و هي أجهزة تساعد على تحفيز و تقوية ألياف الجلد و جعله مشدوداَ و مرناَ بشكل جيد، ويكون له دور في شد الجلد في بعض الحالات كبديل لجراحات الشد.
  • الأجهزة الديناميكية: و هي أجهزة تكون أنابيبها المسئولة عن سحب الدهون لديها خاصية الخلخلة و الاهتزاز رأسياَ أو عرضياً لسحب الدهون بسهولة و بالتالي توفر من وقت العملية و تقلل من التورمات مابعد العملية و بالتالي نتيجة أسرع و افضل.

 

تقنية الــفــيـزر

الفيزر هو جهاز حديث تصدر منه موجات فوق صوتية ذات طول موجي معين يستهدف الخلايا و التكتلات الدهنية تحت الجلد و يعمل على خلخلتها فتذوب و تتحول للصورة السائلة فيسهل شفطها دون الإضرار بالاوعية الدموية أو الشعيرات العصبية الحسية. كما انه يتم ضبط مقاييسه بدرجة اخرى ليستخدمه الجراح في تحفيز و تنشيط ألياف الجلد المرنة (الكولاجين و الفايبروبلاست) فتعطيها قوة و مرونة ليصبح الجلد مشدوداً.

لذلك يمكن حصر فوائد استخدام تقنية الفيزر في الآتي:

 

  • إذابة الدهون و سهولة شفطها
  • تقليل فترات التورمات و الكدمات بعد العملية
  • تقليل مقدار الألم بعد العملية
  • شد و تقوية الجلد

تقنية الـجـي بـلازمـا

هو جهاز تصدر منه موجات راديو ترددية (Radio-frequency) بمقدار معين و التي تنشط في وجود غاز الهيليوم الذي يتم حقنه بالمكان قبل انبعاث تلك الموجات، فتعمل على تحفيز و تنشيط خلايا الجلد المرنة (الكولاجين و الفايبروبلاست) فيساعد على تقوية و شد الجلد في بعض درجات ترهله، لكنه ليس حلاً لجميع درجات ترهل الجلد.

جهاز الجي بلازما ليس له دور في إذابة الدهون و تقليل التورمات و الكدمات و فترة حدوثها.

لذلك يمكن الجمع بينه و بين الفيزر في عملية واحدة ، أو الإكتفاء بالفيزر لازدواجية فوائد الفيزر كما هو مشروح سابقاً.

 

كيف تتم عملية نحت الجسم (شفط الدهون) بتقنية الفيزر (مع أو بدون الجي بلازما)

  1. يقوم الجراح باستعمال أقلام طبية ملونة (ماركر) بالرسم و التحديد على جسم المريض المناطق التي تحتاج الى نحت و تنسيق في وضع الوقوف ، مع مراعاة درجات النحت التي ستتم و توضيح ذلك في العلامات و الرسم و تصويرها و وضعها امام أعين الجراح طوال فترة العملية لتنفيذها بدقة.
  2. يقوم طاقم اطباء التخدير بتخدير الجزء المطلوب نحته بنوع التخدير المناسب.
  3. يتم عمل فتحات صغيرة لا تتجاوز الـ 1 سم باماكن خفية بالجسم و يتم من خلالها حقن تركيبة معينة داخل التكتلات الدهنية الكبيرة لتجزأتها الى تكتلات متوسطة أو صغيرة الحجم.
  4. يبدأ استعمال جهاز الفيزر لإذابة تلك التكتلات الدهنية من الطبقة العميقة من الدهون.
  5. يبدأ الجراح في شفط الدهون الذائبة بشكل احترافي يهدف الى مراعاة أبعاد الجسم و تنسيق اجزائه المختلفة مع بعضها البعض. و تعتبر هي اهم مراحل تلك العملية و أكثرها دِقّة.
  6. يتم استعمال جهاز الفيزر مرة اخرى (أو جهاز الجي بلازما) و من نفس الفتحات للعمل على تحفيز الجلد و اليافه بشكل معين لتقوية و شد الجلد.
  7. يتم غلق تلك الفتحات و ارتداء الكورسيه داخل غرفة العمليات ثم الصعود لغرفة المريض الخاصة لاستكمال العلاج و المتابعة الطبية.

 

دور جراح التجميل في عمليات النحت، هل هو الأهم أم التقنية هي الأهم؟؟

لا أحد يُنكر دور  و أهمية التقنيات الحديثة و إسهامها الواضح في إعطاء نتائج أفضل و مضاعفات أقل عن سابق تاريخ تلك العمليات.

و لكن، لا مجال للشك بانه بدون وجود لجراح محترف و مُتَمَرِّس ، لن تكون لتلك التقنيات قيمة أو فائدة حقيقية. فجراح التجميل و تحديداً المتخصص في جراحات نحت و تنسيق القوام لابد أن يمتلك الآتي:

  1. عَين ذات حِس جمالي عالي لتحديد مناطق عيوب و عدم تناسق الجسم و أسبابها و كيفية تخيل شكلها بعد علاجها و تنسيقها.
  2. ذوق جمالي عالي لتحديد أعلى درجات التنسيق التي يستطيع الوصول بجسم المريض إليها.
  3. عَقل يقظ و محترف، يكون على دراية كاملة بالشكل التشريحي للجسم الذي أمامه و تحديد طبقات الدهون و سُمكها و اختيار التقنية المناسبة للبدء في تنسيق الجسم بما يتلائم مع أبعاد و وزن و سُمك دهون ذلك الجسم، و بِفِكْر متواكب مع تطور تلك التقنيات و دراستها و كيفية استعمالها بشكل صحيح.
  4. يد الجراح و التي لابد ان تمتلك حاسة قوية لتطبيق و تنفيذ ما تراه عينه و يقرره عقله و يشعر به ذوقه من خلال ملامستها للجلد و طبقات الدهون أسفله و ترتيبها بكافة مناطق الجسم.
  5. الممارسة المستمرة و تكرار و تعدد الحالات المختلفة التي تمر على الجراح طوال فترة عمله.

 

لذلك نستطيع القول بان الجراح المحترف و المُتَمَرّس مع وجود التقنية المتطورة المناسبة التي يختارها و يستطيع استعمالها هما عاملين يستطيعان معاً الوصول بجسم المريض للتناسق الملائم و المثالي مع أقصى درجات الرضا و السعادة للمريض و للجراح على حد سواء.

من يمكنه الخضوع لعمليات نحت القوام

يمكن نحت أغلب مناطق الجسم بدءاً من اللغد و نزولاً إلى الساقين مع مراعاة التنسيق بين تلك المناطق.

تناسب تلك العمليات من تتوافر فيه الشروط التالية:

  • أن تكون التراكمات الدهنية موضعية او بأكثر من منطقة بحيث لا يزيد معدل كتلة الجسم عن 38 – 39 . (معدل كتلة الجسم يمكن حسابه بقسمة وزن الجسم بالكيلوجرام على مربع طول الجسم بالمتر)

 

  1. من يشعر بعدم الرضا عن تلك السمنة الموضعية مع عدم قدرته على التخلص منها بالرياضة و الرجيم.
  2. من لديه مرونة جيدة بالجلد.
  3. أن يكون شخصاً بالغاً و مستقر نفسياً.
  4. أن لا تكون لديه أسباب مرضية مزمنة و غير مستقرة
  5. جميع الأعمار شرط السلامة الصحية الكاملة

 

لا تناسب تلك العمليات هؤلاء الأشخاص

  1. من يعاني من السمنة المفرطة او من تجاوز معدل كتلة جسمه رقم 40 ، (حيث يُنصح ذلك المريض بالخضوع لإحدى عمليات السمنة المفرطة مثل بالون المعدة ، التكميم بانواعه أو تحويل المسار) و بعد فقدان الوزن الزائد, يمكنه الخضوع لنحت و شفط دهون أي منطقة صغيرة متبقية و لم تستجب لفقدان الوزن.
  2. من كانت لديه الدهون الداخلية فقط و الموجودة بداخل البطن مع الأحشاء (يُطلق عليها أحياناً كلمة كرش داخلي) , و هذه الدهون تكون غالباً في الرجال الغير منتظمة غذائياً او رياضياً.
  3. من لديه ترهلات عنيفة ما بعد فقدان وزن شديد. (فقط يمكن الاستفادة من نحت دهون الجسم المتبقية في ذلك النوع من المرضى و لكن لا يكون الشد بتقنية الفيزر او الجي بلازما مفيداً ، لذلك يتم المزج بين نحت دهون الجسم بالاضافة للشد الجراحي)
  4. من يعاني من امراض مزمنة ولا ينتظم على علاج لها ( مثل الضغط – السكر – قصور الغدة الدرقية – أمراض الدم و تجلطاته – امراض الكبد – أمراض الكلى – أمراض القلب)

 

التحضيرات و التعليمات قبل إجراء نحت الجسم

  1. إجراء جلسة تحضيرية مع الجراح المعالج للفحص الكامل و لتوضيح الهدف و الطموحات من إجراء تلك العملية و ماهو المتوقع الوصول إليه و ماهي توابع و نقاهة تلك العملية المتوقعة.
  2. إبلاغ المريض للجراح بالتاريخ المرضي و الأدوية التي قد يتعاطاها المريض (مثل ادوية لامراض مزمنة – مسكنات – أدوية سيولة)
  3. التوقف عن التدخين قبل العملية بفترة 3 – 4 أسابيع.
  4. التوقف عن أدوية المسكنات او أدوية السيولة قبل العملية بفترة أسبوع إلى أسبوعين.
  5. إحضار الفحوصات المطلوبه سابقاً لمناظرتها من قِبَل الجراح و طبيب التخدير قبل العملية بـ 24 او 48 ساعة.
  6. إزالة الشعربمواضع نحت الجسم الذي سيتم و ذلك قبل العملية بـ 24 – 48 ساعة
  7. الصيام فترة 8 ساعات قبل موعد العملية.
  8. الاستحمام قبل التوجه إلى المستشفى.
  9. إختيار غذاء سهل الهضم في اليوم السابق ليوم العملية
  10. توفير ملابس قطنية وفضفاضة و سهلة الارتداء و التوجه بها للمستشفى من ضمن الأغراض.

 

الفحوصات المطلوبة قبل إجراء عملية لنحت الجسم

  • التحاليل العامة للأصحاء و هي:
  1. صورة دم كاملة
  2. فصيلة الدم و عامل رايساس
  3. عوامل التجلط كاملة
  4. وظائف كبد
  5. وظائف كلى
  6. سكر عشوائي
  7. فيروسات C & B & AIDS
  • في حالة وجود مرض السكري، تضاف التحاليل التالية:
  1. سكر صائم و فاطر
  2. سكر تراكمي
  • في حالة وجود مشاكل صحية بالغدة الدرقية، تضاف التحاليل الأتية:
  1. Free T3 & T4
  2. TSH
  • في حالة تجاوز سن الـ 50 ، تضاف الفحوصات التالية:
  1. رسم قلب
  2. أشعة تليفزيونية على القلب
  3. أشعة X على الصدر

 

إرتداء المشد (الكورسيه) بعد عمليات النحت

  • يجب الإلتزام بارتداء المشد باستمرار طوال اول اسبوع بعد العملية لتجنب حدوث تورمات اكثر من الطبيعي او حدوث مضاعفات.
  • بدءاً من اليوم الثامن، يمكن الراحة من المشد فترة النوم (8 – 10 ساعات يومياً).
  • المشد يساعد على التصاق الجلد بالعضلات بعد نحت الدهون التي بينهما، و بالتالي يساعد على تشكيل وضع الجلد على حجم الجسم الجديد بعد نحت الدهون مما يجعل نتائج العملية نموذجية.
  • فترة ارتداء المشد بعد عمليات النحت تتراوح ما بين 8 الى 12 أسبوع على حسب المكان الذي يتم نحته بالجسم

 

النقاهة و التعافي بعد عمليات نحت الجسم

  • تتراوح مدتها من يوم الى 5 ايام، على حسب مساحة الجسم التي يتم نحتها و كذلك كمية الدهون الخارجة.
  • يلتزم المريض خلال تلك الفترة بالادوية العلاجية و المكملات الغذائية الموصوفة من الجراح المعالج.
  • يُنصح المريض بالبدء في الحركة من اليوم الاول لمساعدة الجسم على صرف السوائل الموجودة باماكن النحت.
  • يستطيع المريض العودة للعمل و لحياته الطبيعية بعد 5 أيام.
  • الألم: و هي نقطة تشغل بال من يريد الخضوع لذلك النوع من العمليات، و حالياً أصبحت تلك المسألة لها حل فَعَّال و سريع مع ظهور جهاز التحكم الذاتي بالألم (الاكوافيوزر أو الـ PCA) و هو جهاز يتم تركيبه بالكانيولا في ساعد المريض ليعطيه جرعات دورية و قوية من المسكنات عند حاجته تكفيه لمدة 3 أيام. و بفضل ذلك الجهاز، أصبحت مشكلة الألم ليس منها أي مجال للقلق.
  • التورمات: تحدث تورمات طبيعية بعد عمليات النحت و التي تكون ظاهرة في أول أسبوع بعد الإجراء التجميلي، ثم يقل تدريجياً على مدار الأسابيع التالية و حتى 6 إلى 12 أسبوع. و لا تمثل عائق امام المريض في ممارسة حياته الطبيعية

 

التغذية بعد عمليات نحت الجسم

كلما قلت كمية الدهون الخارجة او المساحة التي خضعت للنحت، قلت الحاجة للإلتزام بالتعليمات الغذائية.

و كلما زادت كمية الدهون الخارجة أو مساحة الجسم الخاضعة للنحت، زادت الحاجه الى الإلتزام بالتعليمات الغذائية. و ذلك على النحو التالي:

 

  • السوائل: ضرورة شرب سوائل بكثرة (من لترين و نصف إلى ثلاثة ليترات يومياً)

فائدتها : تعمل على تعويض الجسم بشكل صحي عن الدهون التي تم استخرجها و من ثم المحافظة على التوازن المائي بالجسم.

  • الأغذية الغنية بالبروتين: مثل
  • البيض المسلوق (2 – 3 يومياً)
  • اللحوم الحمراء (في صورة مشوية أو مسلوقة)
  • الألبان (زبادي – لبن رايب – جبن – ………)
  • التونة
  • البقوليات (العدس – الحمص)
  • الخضروات (الفاصوليا – البروكلي)
  • المكسرات (اللوز)

 

   فائدتها: تعمل على تقليل حجم التورمات و السوائل التي تتجمع تحت الجلد باماكن النحت.

  • الأغذية الغنية بالحديد: مثل
  • المصادر الحيوانية: (اللحوم – الدجاج – الأسمالك) في صورة مشوية أو مسلوقة
  • المصادر النباتية: 

      . الخضروات (طماطم – بطاطا – ورقيات كالسبانخ و البقدونس – بروكلي – بازلاء – بنجر – جزر)

      . الفواكه (خوخ – رومان – كيوي – زبيب – مشمش مجفف – موز – بطيخ)

      . بقوليات (عدس – فاصوليا )

       . مكسرات (كاجو – لوز – صنوبر )

        . بذور (السمسم)

الفائدة: تعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين لتعويض بعض الكدمات التي قد تحدث بعد عمليات النحت

  • الأغذية الغنية بفيتامين سي (و يفضل تناولها مع الأغذية الغنية بالحديد)
  • خضروات (فلفل الوان – ورقيات ذات اللون الأخضر الداكن – بروكلي – قرنبيط)
  • فواكه (جوافه – برتقال – ليمون – يوسفي – كيوي – فراولة)

    الفائدة: يعمل على تحسين امتصاص الجسم للحديد و كذلك يفيد خلايا الجلد لتقويتها و نضارتها

  • الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة :
  • الأسماك
  • البقوليات
  • الشاي و القهوة (و لكن ليس في نفس توقيت تناول الأغذية الغنية بالحديد)
  • المكسرات و الفواكه المجففه
  • الخضروات:  الورقيات ذات اللون الاخضر الداكن (مثل البقدونس – الملوخية – السبانخ – الجرجير) – البطاطا – الخضروات ذات اللون البرتقالي (الجزر – فلفل الوان)
  • الفواكه (العنب – التفاح – الفراولة – التوت)

الفائدة: يعمل على تحسين و تقوية خلايا الجلد و مساعدتها على امتصاص الاكسجين بالدم و بالتالي زيادة نضارته

  • يمكن التنوع بين تلك الأنواع من التغذية و ليس شرطاً تناولها جميعاً
  • يفضل الخلط بين بعض الخضروات في وقت واحد للحصول على استفادة عالية (السلاطة)
  • يمكن الجمع بين اكثر من نوع من الفواكه و عمل عصير كوكتيل منهم للحصول على استفادة عالية من حجم قليل (مثال: كوكتيل من التفاح + جزر + بنجر مسلوق + برتقال أو ليمون + عسل نحل)

 

التخدير و الإختيار المناسب

أولاً، لابد من تغيير الثقافة الخاطئة للمريض عن التخدير. فهو تخصص دقيق و قوي، و أغلب أطبائة على قدر عالي جداً من الكفائة و المهارة. و يعتبر هو العامل المشترك و الأساسي بين جميع التخصصات الجراحية ونجاحها،و لا تتم العمليات بدونه و ذلك لتجنب الألم و ضبط العوامل الحيوية للمريض أثناء الإجراء الجراحي. و لا توجد جراحة بنسبة تصل إلى الـ 100% بدون طبيب أو طاقم تخدير.

لذلك يجب التعامل معهم بدون خوف، بل بتقدير و تفهم لوجهة نظرهم العلمية في اختيار نوع التخدير المناسب للإجراء الجراحي.

  • أنواع التخدير:
  • تخدير كلي (عام)
  • تخدير جزئي (نصفي)
  • تخدير موضعي +/- مهديء
  • يتم اختيار نوع التخدير في عمليات نحت الجسم بناءاً على تلك النقاط:
  1. موقع الجزء الذي يحتاج الى نحت بالجسم: 
  • بدءأً من الصدر و صعوداً الى الوجه، يتم الإختيار ما بين المخدر الموضعي و المخدر العام.
  • بدءاً من البطن و نزولاً إلى الساقين، يتم الإختيار ما بين المخدر الجزئي و المخدر الموضعي.

 

  1. حجم الدهون بالمنطقة التي سيتم نحتها و مدة العملية المتوقعة (بخطواتها من تكسير و اذابة الدهون ثم نحتها و شفطها ثم تقوية الجلد بالفيزر و غلق الفتحات):
  • إن كان حجم الدهون قليلة و المدة المتوقعة قصيرة, يكون الاختيار هو المخدر الموضعي مع مهديء (مثل منطقة اللغد – الذراعين ذوي الحجم الصغير _ التثدي البسيط)
  • إن كان حجم الدهون كبير و المدة المتوقعة طويلة، يكون الإختيار ما بين المخدر الجزئي و الكلي.
  1. المساحة و عدد المناطق بالجسم التي تحتاج إلى نحت:
  • إن كانت المساحة صغيرة و عدد المناطق قليل، كان الإختيار هو المخدر الموضعي.
  • إن كانت المساحة كبيرة أو عدد المناطق كثير، كان الإختيار ما بين المخدر الجزئي و الكلي.